البرتغال تستعيد نصف شركة الطيران المخصخصة

TAP Air Portugal airplanes taxi at Lisbon international airport Thursday, June 11, 2015. The Portuguese government announced it has accepted the bid for 61 percent of the state-owned airline from a consortium led by US businessman David Neeleman, who founded Brazil's third-largest airline Azul. (AP Photo/Armando Franca)
تاب ستظل تحت إدارة القطاع الخاص (أسوشيتد برس)

تمكنت الحكومة البرتغالية الجديدة من إقناع المجموعة الاستثمارية التي سيطرت على 61% من شركة الطيران الوطنية "تاب"، بإعادة بيع جزء من أسهمها للحكومة لتصبح السيطرة على الشركة مناصفة، وذلك ضمن جهود إلغاء عمليات الخصخصة التي نفذتها الحكومة السابقة.

ووقع الجانبان أمس السبت مذكرة تفاهم تنص على أن تدفع الدولة 1.9 مليون يورو (2.1 مليون دولار) لتزيد حصتها في الشركة إلى 50% من 34%، على أن تبقى الشركة خاضعة لإدارة خاصة.

وأكد رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا أنه من الضروري أن توجد رؤية إستراتيجية للشركة بالتوازي مع احترام حقوق المستثمرين، مضيفا أن "المحادثات لم تكن سهلة، لكنها تمخضت عن شراكة جيدة".

وكانت حكومة يمين الوسط السابقة قد قامت بخصخصة الشركة بعد أن وصلت إلى حافة الإفلاس، ولم تستطع الدولة ضخ أموال لإنقاذها بسبب قوانين الاتحاد الأوروبي.

ووعدت الحكومة الجديدة التي تشكلت بعد تحالف الاشتراكيين وأحزاب أقصى اليسار في البرلمان، بالتراجع عن عمليات الخصخصة التي نفذتها الحكومة السابقة.

وأعلنت الحكومة في يناير/كانون الثاني الماضي إلغاء الامتيازات التي حصلت عليها شركات خاصة لتشغيل خدمات الحافلات والمترو في لشبونة وبورتو.

المصدر : وكالات